أمازون وآبل يحصلان على تراخيص للاستثمار المباشر بالسوق السعودي
أمازون وآبل يحصلان على تراخيص للاستثمار المباشر بالسوق السعودي
كشف تقرير اقتصادي أمس عن دخول عملاقي التقنية آبل وأمازون في مفاوضات من أجل الدخول للاستثمار المباشر بالسوق السعودي، وذلك في إطار خطة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد لتنويع الاستثمار في قطاع التكنولوجيا واستقطاب شركات وادي التقنية في الولايات المتحدة.

وتوقعت 3 مصادر مطلعة لرويترز، حصول آبل على الرخصة من هيئة الاستثمار في فبراير المقبل، على أن تفتتح أول متجر تجزئة لها في 2019، فيما لا زالت أمازون في مرحلة مبكرة من المفاوضات، مشيرة إلى أن الشركتين تبيعان منتجاتهما عبر طرف ثالث في السوق السعودي حاليا.

وتوقعت المصادر أن تكون أمازون منافسا قويا في قطاع الاتصالات للشركات المحلية مثل الاتصالات وموبايلى، ولفتت الوكالة إلى سعي المملكة إلى استقطاب كبريات الشركات العالمية العاملة في وادي التقنية بالولايات المتحدة مشيرة إلى لقاء الأمير محمد بن سلمان بمسؤولي فيس بوك وأوبر العام الماضي خلال زيارته لواشنطن. ولفت التقرير إلى استثمار السعودية 3.5 مليار دولار في شركة أوبر لتقنيات الأجرة، و45 مليار دولار في صندوق الرؤية السعودي الياباني الذي يركز على إنترنت الأشياء ومستجدات صناعة التكنولوجيا والتقنية. وأشار التقرير إلى تخفيف المملكة القيود على الاستثمارات الأجنبية خلال العامين الماضيين وسماحها بنسبة تملك تصل إلى 100%، في خطوة تهدف إلى الحد من الطبيعة الاحتكارية في بعض قطاعات السوق السعودي مما يعزز المنافسة ويصب في صالح المستهلك الذي يجب أن يحصل على الخدمة أو المنتج بسعر تنافسي. وكان مجلس الوزراء بدأ مناقشة قضية الاحتكار منذ عام 2008، وعلى أساس ذلك تم تأسيس مجلس المنافسة الذي يتصدى لأي ممارسات احتكارية في السوق، وقد تم منحه صلاحيات كبيرة لتعزيز دوره مؤخرا.


المصدر : جريدة المدينة