73 % من السعوديين يمتلكون تطبيقات سحابية
73 % من السعوديين يمتلكون تطبيقات سحابية

أظهرت دراسة امتلاك نحو 73% من السعوديين المهتمين بالتقنية السحابية لما يتراوح بين تطبيق واحد إلى عشرة تطبيقات قائمة على السحابة، حيث أشار 8% و9 % إلى امتلاكهم ما بين 11 إلى 20 تطبيقا، وأكثر من 21 تطبيقا على التوالي.

وأوضحت الدراسة التي أجرتها بالو ألتو نتوركس أن السحابة الخاصة تعتبر الحل السحابي الأكثر شعبية لدى الشركات في المملكة العربية السعودية، حيث أفاد 30% من المشاركين في الدراسة بتبني شركاتهم لهذه السحابة. كما فضل 19% من المشاركين في الدراسة السحابة العامة، في حين أفاد 14% بعدم امتلاكهم لأية حلول حوسبة سحابية إلا أنهم يخططون لاعتماد هذه الحلول في المستقبل القريب.

وعلق الخبير التقني إيهاب درباس: ساهمت المشاريع والمبادرات الطموحة والواعدة مثل «رؤية السعودية 2030» في تعزيز الطلب على مشاريع التحول الرقمي، وإنترنت الأشياء، وتقنيات الحوسبة السحابية، حيث يتوقع أن تؤثر هذه المبادرات بشكل إيجابي على سوق الخدمات التقنية في المملكة.

وأضاف: بات المزيد من الشركات تدرك أن زيادة الاعتماد على الحوسبة السحابية يقترن بالمزيد من المخاوف الأمنية، خاصة في ضوء الهجمات الإلكترونية الكبيرة التي تعرضت لها الوزارات السعودية مؤخراً.

وتحث رؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 شركات القطاعين العام والخاص على تبنّي أحدث الابتكارات التقنية لتمكين نماذج العمل الرقمية الجديدة ولتعزيز المزايا التنافسية الاقتصادية للمملكة.

المصدر : صحيفة اليوم