أرامكو تحذر من فايروس بلوبورن
أرامكو تحذر من فايروس بلوبورن

حذّرت شركة أرامكو السعودية، موظفيها من هجمات جديدة مقرصنة عبر بلوتوث، من دون أي تلامس أو حتى نقر على رابط، حيثُ نبهت إدارة أمن وتقنية المعلومات، موظفي الشركة من هجمات البلوتوث الجديدة المسماة (بلوبورن)، وحذرت من ثغرة مكتشفة يمكن استخدامها عبر هذه التقنية الحديثة.

وقالت الإدارة، إن الفايروس يمكن أن يصيب أي جهاز مزود ببلوتوث، بما في ذلك الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب المحمولة والحواسب الشخصية والطابعات وأجهزة التلفاز الذكية والساعات الذكية.

وأضافت: أنه يمكن أيضا للفايروس مهاجمة الأجهزة غير المحدثة أخيراً التي تحوي خاصية البلوتوث وهي في حال تشغيل، بما في ذلك مهاجمة الأجهزة القريبة في حدود 10 أمتار، حتى ولو لم ينقر المستخدم على أي رابط أو يتصل بأجهزة بلوتوث مشبوهة أو غير معروفة أو يتخذ أي إجراء.

وأوضحت أن عملية الاختراق هذه لا تتطلب أكثر من 10 ثوان لإكمال أي هجوم بنجاح، ويمكن للعملية أن تتم حتى عندما يكون الجهاز المستهدف متصلاً بجهاز بلوتوث آخر.

وطالبت الموظفين بضرورة تحديث جميع الأجهزة الخاصة بهم على الفور، وإيقاف البلوتوث في جميع الأوقات، وبخاصة في الأماكن العامة، للوقاية من هذا الهجوم الضاري.

وأكد خبراء فايروسات، أن (بلوبورن) يسمح للمهاجمين بالسيطرة على الأجهزة والوصول إلى بيانات وشبكات الشركات، واختراق الشبكات الآمنة الجوية، ونشر البرمجيات الخبيثة أفقياً إلى الأجهزة المجاورة.

المصدر : عناوين