شيخ بني هاجر يدعو الدوحة للحفاظ على انتمائها الخليجي
شيخ بني هاجر يدعو الدوحة للحفاظ على انتمائها الخليجي

دعا شيخ شمل قبيلة بني هاجر الشيخ شافي الهاجري، الدوحة للحفاظ على انتمائها الخليجي والتكاتف مع أشقائها في مجلس التعاون، وعدم التغريد خارج السرب، مشيرا إلى أن قرار سحب الجنسية ورده بعد لقائه ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، في رمضان الماضي، مع شيوخ القبائل.

واستمراراً لسياسية نظام قطر في الإجراءات التعسفية وسحب جنسيات مواطنيها، قام الأول مؤخراً بانتزاع جنسية شيخ شمل قبيلة بني هاجر الشيخ شافي بن ناصر بن حمود آل شافي الهاجري بعد استنكاره سياستها في التعامل مع دول مجلس التعاون الخليجي.

ووفقا لحديث تلفزيوني قال الشيخ الهاجري: «إن خبر سحب جنسيته ورده بعد لقائه ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، في رمضان الماضي مع شيوخ القبائل»، وأضاف: «إن قبيلة بني هاجر تمثل ربع سكان دولة قطر ويشكلون نسبة كبيرة من موظفي الجهات الحكومية والخاصة ولهم دور بارز مع مؤسس قطر الشيخ جاسم»، وأكد آل شافي «أنه يملك الجنسية السعودية، وولاؤه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان»، فيما دعا نظام قطر إلى العدول عن تغريده خارج السرب الخليجي وتكاتفه مع إخوانه في دول مجلس التعاون للحفاظ على لم الشمل.

منح وسحب

وفي مقابل منح قطر الجنسية لمطلوبين فارين ومطلوبين من دولهم لأسباب عديدة أبرزها التخابر والخيانة، أصدرت الدوحة قراراً بسحب الجنسية من الشيخ شافي ناصر حمود الهاجري، شيخ قبيلة شمل الهواجر ومعه مجموعة من عائلته.

يذكر أن سحب الجنسية من الشيخ الهاجري هي الخطوة الثانية من الإجراءات التعسفية التي أقدم عليها نظام الدوحة بعد أسبوعين من سحب جنسية شيخ قبيلة آل مرة، الشيخ طالب بن لاهوم بن شريم، ومعه أكثر من 50 شخصاً من أسرته.

وكان الشيخ شافي قد استنكر تصرفات الحكومة القطرية تجاه جيرانها في الخليج، مؤكداً رفضه لما تقوم به الدوحة من أعمال تهدد الأمن الداخلي لدول الخليج.

وقبيلة بني هاجر تقطن في مختلف أنحاء الجزيرة العربية، ولها تواجد في كل من المملكة والإمارات وقطر والعراق وعمان والبحرين والكويت.

وكان مغردو مواقع التواصل الاجتماعي شنوا هجمة شرسة على قطر في هاشتاق #سحبجنسيةشيخشملالهواجر؛ لما قامت به من تجريد شيخي قبائل ثلثي مواطنيها آل مرة وبني هاجر، منتهكة بذلك حقوق الانسان وأنظمتها الداخلية.

المصدر : صحيفة اليوم