دراسة: ٨٧٪ من أطباء الأسنان بالقطاع الخاص غير سعوديين
دراسة: ٨٧٪ من أطباء الأسنان بالقطاع الخاص غير سعوديين

أكدت دراسة حديثة، نشرت في مجلة طب الأسنان التابعة للجمعية السعودية، أن ٨٧٪ من أطباء الأسنان العاملين في العيادات الخاصة بمدينة الرياض هم من غير السعوديين، وأن السعوديين يمثلون ١٣٪ في نفس القطاع.

موضحة أن الأطباء السوريين يحصلون على أعلى نسبة بمعدل ٤٠٪، يليها الجنسية المصرية بنسبة ١٧٪، كما أشارت الدراسة إلى أن عدد أطباء الأسنان الرجال ضعف النساء بالقطاع الخاص، ٦٥٪ رجال مقابل ٣٥٪ نساء.

وخلصت الدراسة إلى أن معظم أطباء الأسنان العاملين بالقطاع الخاص يصنفون كطبيب عام (مقيم) وذلك بنسبه ٧٠%، مقابل ٣0%  للاخصائيين والاستشاريين، وأن معظم مراكز طب الأسنان تتركز بأحياء العليا والروضة، وأن هناك أحياء لا يوجد بها أي مراكز. فيما أوضح كل من الدكتور فهد الصليح، عضو هيئة الدريس بكلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود، و الدكتور سطام الشيحه، مساعد المدير العام للشؤون الصحية للخدمات العلاجية بمنطقه الرياض، الذين أشرفوا على الدراسة، التي قام بها نخبة من أطباء الامتياز، أن النتائج تدل على استمرار حاجة سوق العمل بالقطاع الخاص لأطباء أسنان سعوديين وخاصة النساء.

مشيرين أيضا إلى الاحتياج الملح لزيادة عدد الاخصائيين والاستشاريين، في ظل وجود معوقات تقف أمام استقطابهم، منها وجود غيرهم من غير السعوديين بأقل تكلفة، وقبول العمل لساعات أطول يصعب القبول بها، وكذلك رغبة الأطباء السعوديين بالالتحاق بالقطاع الحكومي كمصدر آمن على المدى البعيد، وتوفر فرص تكملة الدراسات العليا.

 

 

المصدر : الوئام