تربية الملك فيصل تدرب منسوبي التعليم على “فن القِيادة الإبداعية”
تربية الملك فيصل تدرب منسوبي التعليم على “فن القِيادة الإبداعية”

مدة القراءة: 1 دقائق

عقدت كلية التربية بجامعة الملك فيصل، برنامجًا تدريبيًا بعنوان “فن القيادة الإبداعية”، قدمه الدكتور أحمد عبد الفتاح الزكي، خلال الفترة من 24 – 26 ديسمبر المنصرم، (12 ساعة تدريبية)، واستهدف (36) متدربًا من منسوبي التعليم من المديرين والمعلمين والمشرفين التربويين، إضافة إلى عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وقد جاء البرنامج التدريبي بتوجيه من وكيل الكلية للتدريب وخدمة المجتمع الدكتور أنور بن عبدالعزيز النعيم، وذلك في إطار سعي الكلية لتفعيل خطتها في مجال التدريب وخدمة المجتمع.

وتناول البرنامج العديد من العناصر وهي: (مفهوم القيادة والقائد ومكونات الكفاءة القيادية والمهارات اللازمة للقائد التربوي، ومفهوم الإبداع والقيادة الإبداعية وصفات القادة المبدعين، وممارسات ومهارات القائد المبدع، ومعوقات القيادة الإبداعية، وأساليب فعالة في القيادة الإبداعية، وكيف تضمن كقائد مبدع تعاون أعضاء فريق العمل معك).

ومن جانبه، أوضح الدكتور أنور النعيم، أن البرنامج يهدف إلى إكساب المتدربين مهارات القيادة الإبداعية وتطبيقها في بيئة العمل، حيث تُعد القيادة هي عملية التأثير في الآخرين وتوجيه جهودهم نحو تحقيق أهداف معينة، مبينًا أن أية منظمة تستغني عن وجود القيادة بها، ولا سيما إذا اتسمت تلك القيادة بالإبداع والقدرة على الابتكار والتجديد لدى المرؤوسين بما يعود بالنفع والفائدة على المنظمة ككل.

وأخيرًا، شكر “النعيم” المدرب والمتدربين، مشيدًا بالتفاعل الكبير الذي لمسه منهم خلال تقديم البرنامج، مؤكدًا الفائدة الكبيرة من هذا البرنامج وغيره من البرامج التدريبية التي تقدمها وكالة الكلية للتدريب، مختتمًا بتوزيع شهادات الحضور على المتدربين.

المصدر : صحيفة الاحساء