النيابة العامة تحدد للشرطة حالات الضبط الفوري للمتهمين
النيابة العامة تحدد للشرطة حالات الضبط الفوري للمتهمين

حيث علمت "عاجل"، أن النيابة العامة بجدة خاطبت شرطة المحافظة، لإلزام مراكز الشرطة بالتمسك بإجراءات الاستدلال المتخذة لتتوافق مع النظام من حيث استيفاء كل الإجراءات المطلوبة قبل رفعها للنيابة العامة، تحقيقًا للمصلحة العامة .

وعرّفت النيابة العامة، رجال الضبط -في خطابها- بالأشخاص الذين يقومون بالبحث عن مرتكبي الجرائم وجمع المعلومات والأدلة اللازمة للتحقيق والتوجيه الاتهام وفقًا للمادة رقم (24) من نظام الإجراءات الجزائية .

وحذّرت النيابة العامة مراكز الشرطة من القبض على الأشخاص إلا في حالة تلبّس وفقًا للمادة (35) من نظام الإجراءات الجزائية، مطالبة مخاطبتها لاستصدار أمر القبض في الحالات الأخرى شريطة توفر في المبررات.

وأكدت النيابة العامة على رجال الضبط الجنائي، الالتزام بالتعليمات وعدم القبض على الأشخاص إلا في حالة ‏التلبّس بالجريمة، وفقًا للمادة رقم (33،35 ) من نظام الإجراءات الجزائية، ملزمة رجال الضبط باستيفاء الإجراءات النظامية حال تلقيهم الشكاوى حسب الترتيب التالي :
1- سماع أقوال المشتكي بالتفصيل حيال شكواه ومناقشته في مضمونها للتحقق من صحتها وتدوين بيانات كاملة وبدقة.
2- سؤال المشتكي ما إذا كان لديه ما يثبت صحة شكواه من شهود وغيره.
3- التأكد من تكون الواقعة محل الشكوى مثل جريمة تختص النيابة العامة بالتحقيق فيها.
4- في حالة وجود شاهد (أو أكثر) على صحة الشكوى يتم استدعاؤه وسماع شهادته بالتفصيل ومناقشته فيها للتحقيق من صحتها وتدوين بياناته وعنوانه.
5- في حال توفر ادلة أو قرائن على صحة الشكوى، يتم الاطلاع عليها من قبل رجل الضبط الجنائي والتعامل معها وفقًا لطبيعة الدليل او القرينة وإثبات ذلك في محضر.
6- استدعاء المشتكي عليه وسؤاله عن شكوى المشتكي.
7- في حال حضور المشتكى عليه يتم تدوين كافة بياناته ‏اسمع ماله وأخذ عليه تعهد بالحضور لأداء النيابة العامة عند طلبه.
8- في حال امتناع المشتكي عليه عن الحضور لدى مركز الشرطة المختص فيجب إثبات ذلك بمحضر.
9- رفع ملف الاستدلال للنيابة العامة بطلب إصدار أمر بالقبض يوضح فيه بيانات المشتكى عليه كاملة، وما توفر لدى جهة الضبط من دلائل أو قرائن على صحة الشكوى.
10- في حال القبض عليه بناءً على أمر القبض الصادر من النيابة العامة يتم تدوين كل بياناته بدقة وسماع أقواله حيال الشكوى ويعرض على النيابة العامة موقوفًا خلال 24 ساعة استنادًا إلى المادة رقم (33، 34) من نظام الإجراءات الجزائية.
11- يرفع ملف الاستدلال للنيابة العامة بعد استكمال كل الإجراءات المطلوبة وفقًا للمادة (27) من نظام الإجراءات الجزائية بالنموذج المرفق قبل العاشرة صباحًا.

المصدر : عاجل