"البنوك" تحدّد الخدمات المصرفية المشمولة والمعفاة من "القيمة المضافة"
"البنوك" تحدّد الخدمات المصرفية المشمولة والمعفاة من "القيمة المضافة"

حيث قال الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، طلعت حافظ: إن ضريبة القيمة المضافة سوف تطبق على كافة الخدمات المصرفية والبنكية التي عليها رسوم مباشرة أو عمولة إدارية، مثل رسوم إصدار دفاتر الشيكات وكشوفات الحسابات والرسوم الإدارية.

وأوضح حافظ، أنه سيتم فرض الضريبة على رسوم تحويل المبالغ بين الحسابات من بنك إلى بنك آخر. مضيفًا أنّ الخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة تشمل الفائدة على القروض ورسوم الإقراض المحملة بهامش ضمني، بما في ذلك بطاقات الائتمان، والتمويل التأجيري، والأوراق النقدية، والسندات، والودائع، والحسابات الجارية والتوفير، وتحويل المبالغ بين حسابات البنك الواحد.

وأبان طلعت حافظ أنّ البنوك تقوم بتجهيز كافة الأنظمة المحاسبية والمالية والتقنية المصرفية والبنكية وتدريب الكوادر الوطنية على رأس العمل واستقطاب الكفاءات الجديدة وابتعاثها إلى الخارج، وذلك بهدف التجهيز لتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وأشار الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، إلى أنّ البنوك ستقوم بالاستعانة ببيوت خبرة عالمية ومحلية للمساندة في التطبيق الأمثل للتجهيزات ومواءمة الأنظمة المحاسبية والحاسوبية لكافة البنوك.

جدير بالذكر، أنّه من المقرر أن تبدأ المملكة في تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 % اعتبارًا من 1 يناير 2018.

المصدر : عاجل