«المسند»: بدء دخول «المربعانية».. وخبراء: توقعات بموجة برد أقل من 10 درجات وأمطار
«المسند»: بدء دخول «المربعانية».. وخبراء: توقعات بموجة برد أقل من 10 درجات وأمطار

نشر قبل 1 دقيقة - 3:42 م, 13 ربيع الأول 1439 هـ, 1 ديسمبر 2017 م

قال الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في المملكة، إن الرياض تودع الثلاثينيات مئوية حتى نهاية شهر فبراير (نهاية العقرب الثَّانِية تَقْرِيبَاً)، في حين طريف ودعت الثلاثينيات مئوية من مطلع شهر نوفمبر حتى نهاية شهر مارس (نهاية سعد الأخبية تَقْرِيبَاً).

وأَضَافَ أن موعد دخول “المربعانية” يختلف من حساب لآخر، ويقع الاختلاف مَا بين 1 إِلَى 7 ديسمبر، واليوم الْجُمُعَة دخول المربعانية وَفْقَاً لحساب ابن بسام الفلكي في 1 ديسمبر في كل عام.

وَتَابَعَ “المسند” قَائِلاً: طالما سُئلت هذا السؤال: لماذا المنطقة مَا بين الغاط والمجمعة تكثر فيها الأَمْطَار مُقَارَنَةً بالمناطق المجاورة؟ الجواب: إن صدقت المشاهدات الميدانية، والسجلات الرقمية فإن من الأسْبَاب ـ والله أعلم ـ أن المنطقة المذكورة تقع فوق جبل طويق، وهي ترتفع عن المناطق المحيطة بها بنحو 100م، ربما أن الرياح الغربية تصطدم بحافة طويق، فترتفع ومعها الرطوبة السطحية، فتساهم في تشكل السحب ونزول المطر في هذا المنطقة أكثر من غيرها نسبياً.

وتوقع خبراء مناخ، أن تبدأ من شهر ديسمبر الحالي، موجة باردة تنخفض معها درجات الحرارة لأقل من 10 درجات، مع فرص لهطول الأَمْطَار على معظم مناطق المملكة، بمشيئة الله.

المصدر : تواصل