بعد سحب الجنسية .. قبيلة بني هاجر: مع المملكة ضدّ المتطاولين .. تميم أو الحمديْن أو غيرهم
بعد سحب الجنسية .. قبيلة بني هاجر: مع المملكة ضدّ المتطاولين .. تميم أو الحمديْن أو غيرهم

رفضت واستنكرت قبيلة بني هاجر في المملكة والخليج ما تقوم به حكومة قطر ضدّ المملكة العربية السعودية، وضدّ قبيلتَي بني هاجر وقبيلة آل مرة؛ ذلك بعد سحب الجنسية القطرية من شيخَي شمل بني هاجر وآل مرة وعدد كبير من أفراد القبيلتيْن، مؤكدين الوقوف مع المملكة العربية السعودية ضدّ جميع مَن تسوّل له نفسه زعزعة أمن بلادنا أو التطاول على حكامنا.

جاءت هذه الكلمات من خلال بيان رسمي من قبيلة بني هاجر، حصلت "سبق" على نسخة منه؛ حيث قالت فيه:

"قبيلة بني هاجر تجدّد العهد والولاء والسمع والطاعة

سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

باسم قبيلتَي بني هاجر بالمملكة العربية السعودية والخليج، وباسمي أنا محمد بن سالم بن شافي آل شافي الهاجري رئيس مركز الدغيمية نجدّد الولاء على السمع والطاعة لسيدي خادم الحرمين الشريفين - أيّده الله - ولولي سمو سيدي ولي العهد - حفظه الله - وللأسرة الحاكمة، على كتاب الله وسنة رسوله، فمَن ليس له ولاءٌ لحكامنا آل سعود، ليس له ولاءٌ لقبيلته ولا لدينه ولا لشرفه؛ حيث إن الملك المؤسِّس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيّب الله ثراه - هو مَن وحّد قبائل الجزيرة العربية وجعلهم إخوة وأنساباً وجمعهم على كلمة الحق ونشر الإسلام في البلاد.

إننا نرفض ونستنكر ما يقوم به حكام قطر ضدّ وطني المملكة العربية السعودية وضدّ حكامنا آل سعود وضدّ قبيلتَي بن هاجر وقبيلة آل مرة بسحب جنسيات عدد منهم، فنحن قبيلة بني هاجر ولاؤنا ثابت منذ وقت أجدادي من الشيخ شافي بن سفر الأول حين حدا بقبيلته بني هاجر من ظهران الجنوب حتى مواقعنا الحالية جوف بن هاجر بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، ولبني هاجر من القرى والهجر ما يقارب 31 هجرة في أنحاء مملكتنا الحبيبة، فباسمي وجميع مَن أقول عليه من قبيلتي بني هاجر ضدّ جميع مَن تسوّل عليه نفسه بزعزعة أمن بلادنا أو التطاول على حكامنا من تميم أو الحمديْن أو غيرهم، أسأل الله أن يحفظ ولاة أمرنا والشعب السعودي الوفي وأن يدوم علينا نعمة الأمن والأمان.

والله يحفظكم ذخراً للإسلام والمسلمين".

وكانت "الدوحة" قد أصدرت قراراً بسحب الجنسية من الشيخ شافي ناصر حمود الهاجري؛ شيخ قبيلة شمل الهواجر ومعه مجموعة من عائلته؛ حيث استنكر الشيخ شافي؛ تصرفات الحكومة القطرية تجاه جيرانها في الخليج، مؤكداً رفضه لما تقوم به الدوحة من أعمال تهدّد الأمن الداخلي لدول الخليج.

ودشّن مغرِّدون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "هاشتاق" بعنوان #سحب_جنسية_شيخ_شمل_الهواجر، أعربوا من خلاله عن استيائهم من السياسات القطرية القمعية التي تتبناها الدوحة تجاه معارضيها، مؤكدين أن تلك السياسات لن تؤتي ثمارها بأيّ حال من الأحوال.

وقبيلة بني هاجر تقطن في مختلف أنحاء الجزيرة العربية، ولها وجود في كل من السعودية والإمارات وقطر والعراق وعُمان والبحرين والكويت.

هذا ويعد سحب الجنسية من الشيخ الهاجري؛ هي الخطوة الثانية التي تقدم عليها السلطات القطرية في أقل من شهر بعد سحب الجنسية من شيخ قبيلة آل مرة، الشيخ طالب بن لاهوم بن شريم؛ ومعه أكثر من 50 شخصاً من أسرته.

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية