قطر تشكو مصر إلى مجلس الأمن
قطر تشكو مصر إلى مجلس الأمن

حيث تقدّمت قطر بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العامّ للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ضد مصر، اتهمتها فيها بـ"استغلال عضويتها داخل المجلس لتحقيق أغراض سياسية خاصة".

وقالت الدوحة، إن تلك الأغراض "لا تمت بصلة لعمل مجلس الأمن ولجانه؛ حيث تقوم القاهرة بتوجيه اتهامات ومزاعم لا أساس لها من الصحة ضد دولة قطر".

جاء ذلك في خطاب مكتوب تقدمت به قطر إلى مجلس الأمن، وتم الكشف عنه الأربعاء (2 أغسطس 2017)، وحمل توقيع مندوبة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني. وفقًا لوكالة أنباء "الأناضول".

وجاء في الخطاب، إن "مصر تستغل عضويتها في مجلس الأمن لتحقيق أغراض سياسية خاصة لا تمت بصلة لعمل المجلس ولجانه وتؤثر سلبًا على سياقات عمل المجلس ودوره في حفظ السلم والأمن الدوليين".

وأوضح الخطاب أن "استغلال مصر رئاسة لجنة مكافحة الإرهاب (بمجلس الأمن) بغرض تحقيق أهداف سياسية خاصة ومحاولة تصفية حسابات مع دول معينة، يقوض مصداقية وموضوعية هذه اللجان".

واتّهم الخطاب النظام المصري بالمساهمة "في تهيئة البيئة المواتية لانتشار الإرهاب والتطرف من خلال التذرع بمكافحة الإرهاب لتحقيق مآرب سياسية وشنّ عمليات عسكرية دعما لأطراف في النزاعات بشكلٍ ينتهك قرارات مجلس الأمن والقانون الدولي وحقوق الإنسان".

المصدر : عاجل